علوم الصف الرابع الفصل الثاني

مراجعة شاملة هيكل امتحان العلوم الصف 4 الفصل الثاني

مراجعة شاملة هيكل امتحان العلوم الصف الرابع الفصل الثاني

 

 

 

مراجعة شاملة هيكل امتحان العلوم الصف الرابع الفصل الثاني


 

هدا الملف ل الصف الرابع لمادة علوم الصف الرابع الفصل الثاني

 

مراجعة شاملة هيكل امتحان العلوم الصف الرابع الفصل الثاني

كيف تعمل المرايا 

مثل العدسة. يمكن أن تكون المرآة محدبة أو مقعرة. وتوزع المرآة المحدبة أشعة الضوء المنعكسة. وهذا يعطي رؤية واسعة للصورة المنعكسة. ولهذا غالبا ما تستخدم المرايا المحدبة كمرايا خلفية في المركبات. 

تركز المرايا المقعرة أشعة الضوء المنعكسة معا في نقطة، وما تراه يعتمد على مدى قربك من المرآة. فيبدو الجسم أكبر عند تهريبه من المرآة. وتبدو مقلوبة عندما تبعد عن المرآة. 

قانون الانعكاس 

عندما ينعكس الضوء على سطح ما. فإنه يغير الاتجاه وتسمى أشعة الضوء المتحركة باتجاه السطح الأشعة الساقطة. ويسمى الضوء المنعكس الأشعة المنعكسة. وتصطدم الأشعة الساقطة بسطح ما عند زاوية تسمى زاوية السقوط. وتعكس الأسئلة المنعكسة عند زاوية تسمى زاوية الانعكاس. 

ودائما ما تتساوى زوايا السقوط والانعكاس. وتسمى هذه العلاقة قانون الانعكاس. وهو مبين في الرسم التخطيطي. 

 

مراجعة سريعة 

2. ما هو الانعكاس ؟ كيف ينعكس الضوء ؟ 

الإنعكاس : عندما تصطدم أي موجة بأحد الأسطح وترتد مما يمكننا من رؤية الأشياء 

3. قارن بين المرآة المحدبة والمرآة المقعرة. وما أوجه التشابه والاختلاف بينهما ؟ 

التشابه: كلاهما يعكس الضوء 

الاختلاف: المحدبة تنشر الأشعة في جميع الجهات فتكون الرؤية واضحة و هي منتفخة للخارج في المنتصف 

المقعرة : تنحني للداخل وتركز الضوء على نقطة وحيدة مما يحدد الرؤية وفقا للموقع 

الماء النقي لا يمكنه توصيل كهرباء: فهو عازل كهربائي. ولكن الماء الذي نستخدمه بصفة يومية ليس نقيا، فهو يحتوي على أملاج ذائبة. مها يجعله موصلا ممتازا للكهرباء ومن الخطير للغاية ملامسة الماء لمصدر الكهرباء. 

يمكن للصوت أيضا أن ينتقل عبر الماء. وكذلك ينتقل الصوت في المادة عندما تتصادم الجسيمات مع بعضها البعض. وتكون  الجسيمات في الماء السائل أقرب لبعضها  البعض من الجسيمات الموجودة في الهواء 
والغازات الأخرى، لذلك ينتقل الصوت عبر الماء السائل أسرع من انتقاله عبر الهواء. 

يصف العلماء الماء بأنه متماسك. ومتماسك تعني أن جزيئاته تنجذب لبعضها البعض. مما يولد “غشاء” على سطح الماء. هذا الغشاء هو ما يسمى التوتر السطحي فإذا سفط جسم صغير على السطح، فمن الممكن أن يستقر على الغشاء حتى وإن لم يكن قابلا للطفو بطبيعته. ويتسبب التوتر السطحي في تكوين قطرات الماء. هذه الخاصية تسمح للماء بالانتقال عبر جذور الثبات وعبر أوردتنا الدموية. 

مراجعة سريعة 

1. أكمل هذه الجملة ، لأن الماء يستطيع أن ……. المواد فيمكنه حمل المعادن والمواد المغذية عبر أجسامنا. 

 

ما الحرارة؟ 

الطافة المطلوبة للكائنات لتبقى دافئة. وسواء أكانت من الشمس أم من الجسم. فإن الطاقة الحرارية تبقي الجسم دافئ الطاقة الحرارية هي طاقة حركة جسيمات المادة وكلما زاد مقدار الطاقة الحرارية زادت سرعة حركة الجسيمات. 

الحرارة هي ندفق الطاقة الحرارية من جسم لأخر. ودائما ما تنتقل الحرارة من الأجسام الأدفأ إلى الأجسام الأبرد. ويبرد الجسم الدافئ عندما يفقد الحرارة. 

نقل الحرارة 

ماذا يحدث عندما تستخدم محمصة الخبز ؟ فهي لا تقوم فقط بتسخين الخبز وإنما أيضا تسخين الهواء من حوله. المس الخبز المحمص الدافىء وسوف تنتقل تلك الطاقة الحرارية نفسها إلى يدك. 

تتحرك الجسيمات الساخنة لمحمصة الخبز بسرعة. وتبطئ عندما تتقل طاقتها الحرارية. بينما تزداد سرعة الجسيمات الأكثر برودة. وخلال فتره زمنية ستتحول الجسيمات جميعها بالسرعة نفسها.  

تنتقل الحرارة من محمصة الخبز الدافئة إلى الهواء الأكثر البارد حولها

 

التوصيل 

تسخن الأجسام الصلبة عن طريق التوصيل. يحدث التوصيل بين جسمين متلامسين. ويمكن أن يحدث التوصيل أيضا ضمن أحد الأجسام. مثل الوعاء المعدني. 

ماذا يحدث عندما نسخن مقلاة على الموقد ؟ تصطدم الجسيمات المتحركة السريعة للموقد أو اللهب بالجسيمات الباردة في المقلاة. ويعطي التصادم الجسيمات الباردة مزيدا من الطاقة الحرارية. وتبدأ جسيمات المقلاة بالتحرك بصورة أسرع. وخلال فترة بسيطة. تصبح المقلاة بأكملها ساخنة. 

الحمل الحراري 

توجد طريقة أخرى لنقل الحرارة وذلك عن طريق الحمل الحراري. ينقل الحقل الحراري الحرارة خلال السوائل أو الغازات. 

إذا أردت أن تغلي الماء. فيمكنك تسخينه في وعاء. وعندما يسخن الوعاة. ينقل الطاقة إلى الماء. وتسخن جسيمات الماء الموجود في أسفل الوعاء أولا. وتنتقل أسرع وأكثر بعدا.  ويصبح الماء الساخن أقل كثافة. وينخفض الماء البارد ذا الكثافة العالية ليحل محل الماء الساخن، وعندما تصبح جميع جسيمات الماء عند نفس الدرجة، يغلي الماء. 

 

كيف تعمل الاذن: 

أولا: تتجمع الموجات الصوتية في ” الاذن الخارجية

ثانيا: تهتز طبلة الاذن 

ثالثا ترسل الاهتزازات الى الاذن الوسطى

رابعا: تصل الاهتزازات إلى الاذن الداخلية 

خامسا ترسل الاهتزازات الى العصب ليوصلها الى الدماغ

1- ينتقل الصوت على نحو أسرع في : – الهواء – الزجاج – الماء 

2- ينتقل الصوت أكثر بطئا في : -الهواء – الجسم الصلب – الماء 

3- المكان الذي لا ينتقل فيه الصوت أبدا: – الماء – الهواء – الفراغ ( الفضاء) 

4- الجزء الذي يقوم بتجميع الموجات الصوتية وإرسالها نحو الاذن : – الأذن الخارجية – الأذن الداخلية – العصب السمعي 

5- الجزء الذي يلتقط الموجات وبه ثلاث عظيمات ( المطرقة والسندان والركاب ): 

– الأذن الوسطى – الأذن الخارجية – الأذن الداخلية 

6- الجزء الذي يحمل الاشارات الموجية السمعية إلى الدماغ لتفسيرها إلى صوت : 

– الأذن الخارجية  – الأذن الداخلية – العصب السمعي 

 

الدائرة الكهربائية 

لمرور تيار كهربائي، تحتاج إلى مسار ليحمله ويطلق على هذا المسار الذي يتدفق ملاله التيار الكهرباني. اسم الدائرة الكهربائية. 

تتكون أبسط دائرة من ثلاثة أجزاء. مصدر الطاقة. (مثل البطارية) والجمل. (مثل المصباح الكهربائي أو المحرك.) الذي يزوده ذلك المصدر بالطاقة. والموصلات. (مثل الأسلاك). التي تحمل الشحنات الكهربائية ما بين مصدر الطاقة والجمل. 

يسمى تدفق الشحنات الكهربائية عبر الدائرة التيار الكهربائي. وتعمل معظم الأجهزة التي تراها بالتيار الكهربائي. للاحتفاظ بحركة التيار. لا يمكن أن تحتوي الدائرة على أي فجوات أو فراغات. وتسطى الدائرة الكاملة غير المنقطعة دائرة مغلقة. أما الدائرة التي تحتوي على فجوات فهي تسمى دائرة مفتوحة، ويكون مسار الدائرة المفتوحة غير كامل. وهذا لا يسمح بتدفق التيار عبرع

المفاتيح 

تتضمن العديد من الدوائر الكهربائية مفتاحا. ويقوم المفتاح بتشغيل الويار الكهربائي  وإغلاقه. ويتم التحكم في الأنوار في صفك الدراسي بواسطة مفتاح. فعندما يكون المفتاح في وضع الإغلاق. تكون الدائرة مغلقة. ويتدفق النار خلالها. وهكذا تكون الأنوار مشغلة. وعندما يكون المفتاح مفتوحا، تكون الدائرة مفتوحة. ولا يتدفق التيار خلالها. و هكذا تكون الأنوار مطفأة. 

 

كيف ينتقل الضوء؟ 

عند تشغيل الضوء. تنتشر الموجات في جميع الاتجاهات. وتتحرك في خطوط مسئقيمة أو أشعة. ويمكن أن تنتقل أشعة الضوء عبر الهواء والماء والفراغ. 

الانكسار 

هل التيرموميتر (مقياش الخرارة) الموجود في الصورة مكسور بالفعل إلى قطعتين ؟ لا.. الانكسار هو انحناء الضوء عندما يمر من مادة إلى اخرى. تنحني أشعة الضوء عند مرورها من الزجاج إلى الماء. ويحدث انكسار أيضا عندما ينتقل الضوء من الهواء البارد إلى الهواء الدافئ. 

ينتقل الضوء بسرعات مختلفة خلال المواد المختلفة. وعلى عكس الصوت. ينتقل الضوء أكثر بطئا عبر المواد الأكثر كثافة. وفي اللحظة التي يسقط فيهه الضوء على الحالاة الأكثر كثافة. تبطؤ سرعته وينحني. والماء أكثر كثافة من الهواء. لذا تكسر أشعة الضوء عندما يلتقي الماء والهواء 

العدسة هي أداة تكسر الضوء. والعدسة المقعرة منحنية إلى الداخل. وينحني الضوء إلى الخارج من مركز العدسة. وتنتشر الأشعة بعيدا. تصنع النظارات التي تساعدك على رؤية الأشياء البعيده بعدسات مقعرة. 

العدسة المحدبة منتفخة إلى الخارج. تنحني أشعة الضوء إلى الداخل باتجاه مركزها. وهذا يجعل الأشياء القريبة من العدسة تبدو كبيرة. 

 

 

السابق
أوراق عمل علوم صف 7 فصل 3
التالي
دليل المعلم علوم للصف 7 الفصل 3

اترك تعليقاً