علوم الصف السابع الفصل الثاني

مراجعة تدريبية هيكل امتحان العلوم الصف 7 الفصل الثاني

مراجعة تدريبية هيكل امتحان العلوم الصف السابع الفصل الثاني

 

 

 

مراجعة تدريبية هيكل امتحان العلوم الصف السابع الفصل الثاني


 

هدا الملف ل الصف السابع لمادة علوم الصف السابع الفصل الثاني

 

مراجعة تدريبية هيكل امتحان العلوم الصف السابع الفصل الثاني

الانضغاطات والتخلخلات

تنتقل الموجات الصوتية عادة إلى أذنك عبر الهواء.  وتكون جسيمات الهواء في حالة حركة مستمرة.  وكلما ارتدت الجسيمات عن الجسم، فإنها تبذل قوة  أو ضغطا. يعرض الشكل 25 طريقة تغير الموجات الصوتية التي تنتقل عبر الهواء. 

افترض أنك تنقر على أوتار جيتار. فكلما ارتد الوتر، دفع جسيمات الهواء إلى الأمام، مما يدفعها إلى الاقتراب بعضها من بعض وهذا يزيد ضغط الهواء في الوتر. يمثل الانضغاط منطقة موجة طولية تكون فيها جسيمات الوسط قريبة بعضها من بعض. كلما اهتز الوتر، فإنه يتحرك في الاتجاه الآخر، ويكون ضغط المنطقة منخفضا. ويمثل التخلخل منطقة موجة طولية تكون فيها جسيمات الوسط متباعدة. 

خواص الموجات الصوتية 

توصف الموجة الصوتية بطول ترددها وسعتها وسرعتها، وتعتمد خواص الموجات الصوتية هذه على انضغاطات الموجات الصوتية وتخلخلاتها. 

طول الموجة والتردد شدة الصوت 

تذكر أن طول الموجة لإحدى الموجات يصبح أقصر   كلما ازداد ترددها. فكيف يؤثر تردد الموجة الصوتية في الصوت المسموع ؟ 

يعرف ادراك كيف يبدو ارتفاع الصوت أو انخفاضه باسم حدة الصوت فكلما ازداد التردد، ارتفعت طبقة الصوت. فعلى سبيل المثال. ينتج صوت الأنثى عامة اصواتا ذات شدة تردد اعلى من صوت الذكر الشكل 26 مدى الترددات التي تنتج بواسطة العديد من المعدات والأصوات. 

شدة الصوت 

بصفة عامة، كلما ازدادت سعة الموجة الصوتية ظهر الصوت بشكل أعلى. لكن ماذا يحدث إذا ابتعدت عن مصدر الصوت كلما ابتعدت تقل سعة الموجة ويظهر الصوت أكثر هدوءا، لأنه كلما ابتعدت الموجة الصوتية عن المصدر، يتصادم المزيد والمزيد من الجسيمات وتنتشر الطافة المنبعثة من الموجة بين جسيمات اكثر

مقياس الديسبل 

إن الوحدة المستخدمة لقياس شدة الصوت أو ارتفاعه الديسبل يبين الشكل 27 مستويات الديسبل للأصوات الشائعة. تتسبب كل زيادة مقدارها dB 10 بحدوث صوت تبلغ شدته الضعف تقريبا. وكلما ارتفع مستوى الديسبل، يصبح مقدار الزمن الذي نستطيع فيه الإنصات إلى الصوت من دون التعرض لمخاطرة فقدان السمع أقصر فأقصر. يرتدي الأشخاص الذين يعملون حول أصوات مرتفعة أجهزة سمع واقية لتجنب فقدان حاسة السمع

155. ما المادة التي ينتقل فيها الصوت بشكل أسرع ؟ 

A. الصلبة. 

B. السائلة 

C، الغازية. 

D. ينتقل بنفس السرعة في جميع الحالات. 

156. ما المادة التي ينتقل فيها الصوت بشكل أبطأ ؟ 

A. الصلبة. 

B. السائلة. 

C، الغازية. 

D. ينتقل بنفس السرعة في جميع الحالات. 

158. ما هي الوحدة التي تصف شدة الصوت ؟ 

A. الهرتز. 

B. النيوتن. 

C. الديسبل. 

D. النيوتن. 

154. إذا كان الصوت شديدا وله طبقة صوت منخفضة، فاي من الخصائص التالية تتميز بها الموجة الصوتية ؟ 

A. تردد منخفض وسعة عالية. 

B. تردد منخفض وسعة منخفضة. 

C. تردد عال وسعة عالية. 

D. تردد عال وسعة منخفضة. 

91. لماذا تسمى المفصليات بهذا الاسم ؟ 

A. لها نسيح يسمى الوشاح. 

B. لديها جلد مغطى بأشواك. 

C. لديها زوائد مفصلية. 

D. أجسامها مكونة من حلقات. 

92. غالبية المفصليات هي: 

A. حشرات. 

B. عنكبيات. 

C. قشريات. 

عديدة الأرجل. 

93. بماذا تتميز الحشرات عن غيرها من المفصليات ؟ 

A. لها 6 أرجل. 

B. لها 9 أرجل. 

C. لها زوج واحد من الأرجل في كل مقطع. 

D. لها زوجان من الأرجل في كل مقطع. 

94. أي عبارة مما يلي لا تنطبق على الحشرات ؟ 

A. لها 6 أرجل. 

5. لها 9 أرجل. 

C. تمر بعملية التحول. 

D. تستطيع الطيران.

2. أي مما بلي يمثل وجه الاختلاف الأساسي بين الفقاريات واللافقاريات ؟ 

A. للافقاريات أعمدة فقارية. على عكس الفقاريات. 

B. تعيش اللافقاريات في الماء فقط، بينما تعيش الفقاريات فى العديد من البيئات. 

C. أنواع الفقاريات أكثر من أنواع اللافقاريات. 

D. للفقاريات أعمدة فقارية. على عكس اللافقاريات. 

3 ما التركيب الذي يتطور منه دماغ الإنسان وحبله الشوكي ؟ 

A. الحبل العصبي 

B. الحبل الظهري 

C. الجيب البلعومي 

D. الذيل 

IO. لماذا يصنف السهيم ضمن الحبليات 

A. لأن بإمكانه السباحة. 

B. لأن ليس لديه عمود فقاري. 

C. لأنه يحيا قريبا من المحيط.

D. لأنه يحيا تحت الأرض. 

 

ما السلوك؟ 

هل شاهدت من قبل كلبا بوليسيا، مثل الكلب المبين في الشكل 1.  يشمم حقائب السفر في مطار ما ؟ لماذا يقوم الكلب بذلك ؟ تستقبل الكلاب المعلومات المتعلقة بالأماكن المحيطة بها عن طريق الشم. تتمتع الكلاب بحاسة شم أكثر تطورا من حاسة الشم لدى البشر. يحتوي أنف الكلب على حوالي 220 مليونا من مستقبلات الشم، بينما يحتوي أنف الإنسان على ما يقارب 5 ملايين مستقبلة فقط. 

إن عملية الشم هي سلوك مشترك عند الكلاب ان السلوك هو طريقة تفاعل الكائن الحي مع الكائنات الحية الأخرى أو مع بيته. يمكن لحيوانات منفردة أن تتبنى سلوكيات مثل عملية الشم عند الكلب، أو على مستوى المجموعات لدى الحيوانات التي تنتمي إلى النوع نفسه، مثل تحليق الطيور تذكر أن أجسام الحيوانات تعمل للحفاظ على حالة داخلية ضمن سرب. مستمرة تسمى الإتزان الداخلي. إن السلوكيات هي طريقة يعتمدها الكائن الحي للحفاظ على الإتران الداخلي عندما تتغير البيئة. 

المؤثرات والاستجابات 

عندما يقوم حيوان بسلوك ما، فإنه يتفاعل مع مؤثر أو جمعها مؤترات كأن يصبح الطقس أكثر دفئ. أو داخليا. كالشعور بالجوع. إن الروائح المنبعثة من رصيف و شجرة هي مؤثرات خارجية بالنسبة للكلب. وهو يستجيب لهذه المؤشرات بالشم. 

المؤثرات 

يمكن أن يكون للمؤثرات أشكال متعددة كما يمكن أن تنجم عنها سلوكيات مختلفة. إن التغيرات في البيئة الخارجية مثل، تغير درجة الحرارة، حدوث  عاصفة ممطرة. الشعور بالجوع والعطش والمرض والتغيرات الأخرى في البيئة الداخلية للحيوان. كلها مؤثرات يمكن أن تؤثر في سلوك الحيوان. . 

الاستجابات للتغير 

تستجيب الحيوانات للتغيرات وتحافظ على اتزانها الداخلي بطرائق مختلفة. على سبيل المثال، قد يستجيب كائن حي لازدياد برودة الطقس باعتماده سلوكا محددا. الطيور تحافظ على نفس درجة حرارة أجسامها على مدار السنة، عندما تنفش ريشها لتحتفظ بمزيد من الطاقة الحرارية، كما هو مبين في الشكل 2.

خلال مشاهدة أفراخ ضفادع أخرى. تستطيع أفراخ  الضفادع السباحة بعيدا عن الخطر وإيجاد الغذاء 
بمجرد ان تفقس. 

غالبا ما تكون للحيوانات ذات دورة الحياة القصيرة سلوكيات فطرية. فالحشرات مثالا لها سلوكيات لا تحتاج إلى تعلمها. فهي قادرة على إيجاد الغذاء وشركاء التزاوج وتجنب المخاطر منذ بداية حياتها. 

إن السلوكيات الفطرية لدى الحشرات تشمل قدرة الصرصار على إصدار السقسقة. وانجذاب العثة إلى الضوء. هذه الأنواع من السلوكيات تمكن الحيوانات من البقاء على قيد الحياة من دون التعلم من حيوانات 

2 – الغرائز 

تحدث ردود الأفعال الإنعكاسية بسرعة وتنطوي على سلوك واحد. إن بعض السلوكيات الفطرية تحوي على عدد من الخطوات التي تأخذ مجراها وفق ترتيب محدد. يسمى النمط المعقد للسلوكيات الفطرية  غريزة. إن بعض السلوكيات، كالبحث عن الغذاء والهروب بعيدا عن الخطر والمحافظة على النظافة هي غرائز موجودة قي العديد من الحيوانات. 

قد تستغرق الغرائر. مثل غريزة غزل الشبكة لدى العناكب. ساعات أو أياما حتى تكتمل. وهي تتكون عادة من سلوكيات عدة. 

يظهر الشكل 5 سلوك التغذية لدى ثعبان يأكل بيضة. إن النمط السلوكي للثعبان هو غريزة. 

نص الكتاب ، الأشكال 1- 8 

يحدد سلوك الحيوانات الذي يظهره من دراسة صورة 

السبات الشتوي إن بعض الحيوانات لا تهاجر عندما يصبح الطفس باردا. فبعض الحيوانات. مثل البوم الثلجي وأرانب الثلوج البرية يحافظ ريشها أو فراؤها على دفء» أجسامها في الشتاء. .. تستجيب حيوانات أخرى لانخفاض درجات الحرارة وانخفاض موارد الغذاء عن طريق السبات الشتوي. إن السبات الشتوي هو استجابة جسم حيوانا ما لفترات الطقس  البارد، تنخفض خلالها درجة حرارة جسم الحيوان ونشاطه ومعدل ضربات تمثل السناجب البرية وبعض أنواع الخفافيش وكلاب البراري بعض أنواع الحيوانات التي تعتمد السبات الشتوي. تعيش الحيوانات التي تلجأ إلى السبات الشتوي على الدهون التي سبق أن خزنتها في أجسامها قبل السبات الشتوي. تصل نسبة الدهون الموجودة في أجسام بعض القوارض التي تعتمد السبات الشتوي إلى %50. 

لا تلجأ الزواحف ولا الحيوانات الأخرى التي تتغير درجات حرارتها الداخلية مع تغير البيئة إلى السبات الشتوي. بدلا من ذلك. فإنها تدخل في حالة تشبه السبات الشتوي. في المناطق الجافة والحارة مثل الصحاري. يلجأ العديد من الحيوانات أيضا إلى الحد من نشاطه. تسمى فترة الخمول هذه السبات الصيفي. 

 

السلوكيات المتعلمة 

ربما تكون قد سمعت عن كلاب الخدمة التي تساعد البشر من خلال فتح الأبواب أو تشغيل مفاتيح الإضاءة. كيف تستطيع هذه الكلاب القيام بأفعال مذهلة كهذه ؟ 

إن بإمكان الكلاب وجميع الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك الأخرى أن تتعلم. أي إن بإمكان هذه الحيوانات أن تكتسب سلوكيات جديدة من خلال التجربة أو الممارسة. يمكن للافقاريات أيضا. مثل الرخويات والحشرات والحيوانات المفصلية أن نتعلم. إلا أن معظم سلوكياتها هي إما غريزية وإما موروثة. 

1- التعلم بالتطبع 

عادة. تتبع صغار الطيور والثدييات أمياتها في كل مكان، وهذا يساعد فى حمايتها من الخطر وفي العثور على الغذاء. كيف تتعلم القيام بذلك ؟ يحدث التعلم عندما يتعلق حيوان ما بكائن بالتطبع بمكان ما خلال فترة زمنية معينة بعد ولادته أو فقسه. بمجرد أن يطبع حيوان صغير نفسه بكائن حي ما، فإنه عادة لا يربط نفسه بكائن آخر. على سبيل المثال. قد يتطبع جمل بإنسان كان يطعمه مستخدما زجاجة. عندما ينضج الجمل، قد يواجه صعوبة في التكيف مع وضعه كفرد ضمن قطيع من الأغنام.

لا يحدث جميع التعلم بالتطبع مع كائنات حية.  فالسلاحف لا تتطبع بسلاحف أخرى. تعود أنثى  سلاحف البحر إلى الشاطئ حيث ولدت لتضع بيضها  هناك. لقد انطعت هذه السلاحف مع الشاطى. 

التعلم بالتجربة والخطأ 

تطلب بعض السلوكيات كأن يتعلم طفل مثلا ربط أزرار قميص. العدبد من المحاولات إلى أن يتمكن من ربطها بشكل صحيح يمكن أن يجرب الطفل طرقا مختلفة لربط الأزرار قبل أن يكتشف الطريقة  الصحيحة يسمى هذا النوع التعلم بالتجربة والخطأ وهو يحدث لدى الحيوانات أيضا، على سبيل المثال. إذا تم تقديم علبة طعام لفرد ما، فربما يجرب الفرد طرقا عديدة لفتح العلبة. قبل أن ينجح في ذلك. وفي حال أراد فتح صندوق مشابه مرة أخرى، سيختار الطريقة الأنسب لذلك، من دون الحاجة إلى إعادة تجربة الطرق التي لم تنجح سابقا.

التوتر

هل سبق لك أن رأيت حيوانا يهرب عند ذنو إنسان  منه ؟ في مثل هذه الحالة. يكون الانسان قد تسبب في توتر الحيوان فيستجيب الحيوان بالهروب. إن بعض الحيوانات، مثل الظبي المبين في الشكل 
3. يهرب دائما إذا شعرت بالتهديد. عندما يستشعر الحيوان خطرا ما، يستعد جسمه إما للقتال وإما للهروب من التهديد . ويسمى هذا السلوك تفاعل المحاربة أو الفرار. 

ليس الهروب رد فعل شائعا لدى كل الحيوانات. فقد يلجأ حصان بري ذكر إلى مهاجمة ذكر آخر إذا  تواجد في المنطقة نفسها التي يتواجد فيها بهدف حماية قطيعه. إن بعض الحيوانات مثل الجرذان. نتري هاربة من الخطر. أما إذا تمت محاصرتها فتنتقل إلى المواجهة. 

السلوكيات الفطرية 

وفقا لما قرأته. فإن السلوكبات هي استجابات لنوع من المؤثرات. وسلوكيات الحيوان هي جمله بين  سلوكيات يتم تعليمها وسلوكيات موروثة ليست مرتبطة بتجارب سابقة. يطلق اسم السلوك الفطري على أي سلوك يكون موروثا بدلا من أن يكون مكنسبا بالتعلم. 

يحدث السلوك الفطري تلقائيا في أول مرة يستجيب فيها حيوان لمؤثر معين. على سبيل المثال. عندما تفقس أفراخ الضفادع. تكون لديها معرفة مسبقة بكيفية السباحة، فهي لا تتعلم السباحة 

 

التواصل 

سبق أن قرأت في الدرس السابق عن السلوكيات لدى حيوانات منفردة. إذ للحيوانات أيضا سلوكيات مستقلة عندما تعيش في مجموعات. هل لاحظت  مرة سربا من النمل حول قطعة طعام سقطت على الرصيف. كما هو مبين في الشكل 9 ؟ في رأيك. كيف عرف النمل إلى أين يتوجه ؟ إحدى النملات  الباحثات عن الطعام وجدت طعاما وتركت على المسار الذي سلكته أثرا من مواد كيميائية ليتبعه باقي الننل. إن هذا النوع. بالإضافة إلى أنواع أخرى من التواصل، يعد مهما للسلوك الجماعي للحيوانات. 

تتواصل الحيوانات لأسباب عديدة. مثل حماية مجموعتها وتحديد موقع أفراد أخرى معها لتحذيرها من الخطر أو للعثور على شركاء للتزاوج. تتواصل الحيوانات باستخدام الصوت والضوء والمواد الكيميائية ولغة الجسد. ويمكن أن يتواصل الحيوان مع حيوانات أخرى من النوع نفسه أو يمكنه التواصل مع نوع مختلف من الحيوانات الموجودة في المنطقة نفسها. 

نص الكتاب ، الأشكال 9- 13    298 – 302 

يحدد وسيلة التواصل والتفاعل مع الحيوانات

الصوت 

يتواصل العديد من الحيوانات. مثل الطيور والبرمائيات والزواحف والثدييات من خلال الصوت. تصدر الدلافين مجموعة كبيرة متنوعة من بما في ذلك الصفير والأصوات العميقة. إن لكل صوت معنى 
الاصوات. فقد يعني الصوت الحماس أو اللعب أو  مختلفا بالنسبة للدلافين الأخرى . فقد التحذير من الخطر. يطلق العديد من الحيوانات نداءات. إلا أن بعضها يستخدم طرقا أخرى لإصدار الصوت. على مثال ذكر الطيهوج المطوق الذي يصدر صوت الطبول بهدف جدب شريك التزاوح من خلال التحليق بأجنحته في الهواء. كما تصدر العديد من الحشرات. مثل الزيز والصراصير. أصواتا لجذب الشركاء للتزاوج.

 

الانتحاءات 

يؤثر أي مؤثر بيئي خارجي في النباتات. وتشمل المؤثرات الخارجية الضوء والجاذبية واللمس. يسمى نمو النبات باتجاه مؤثر خارجي أو بعيدا عنه بالانتحاء. 

الانتحاء الضوئي يكون الانتحاء الضوئي موجبا عندما تنمو النبتة باتجاه الضوء. حيث يسمح النمو تجاه مصدر الضوء للأوراق والسيقان بامتصاص أكبر قدر من الضوء لعملية البناء الضوئي. كما هو مبين في الشكل 20. بينما تظهر جذور النبتة بشكل عام انتحاء ضوئيا سالبا عن طريق النمو في التربة يعكس اتجاه الضوء. وهكذا تتمكن الجذور من تثبيت النبات الانتحاء الأرضي تسمى استجابة النبتة للجاذبية بالانتحاء الأرضي. حيث ينمو الجذر الأول الناتج عن إنبات البذرة إلى الأسفل. ويسمى هذا بالانتحاء  الأرضي الموجب. مما يسمح للنبتة الجديدة بأن تثبت في التربة لتتمكن من سيقان النبتة وأوراقها إلى أعلى بعيدا عن الجاذبية. . وتنمو الانتحاء الأرضي السالب. كما هو مبين في الشكل 20. يعرف ذلك باسم امتصاص الماء وتسمح هذه الاستجابة للأوراق بالتعرض للضوء. الأمر الذي يجعل عملية البناء الضوئي ممكنة. 

الانتحاء اللمسي هل تعرف أن للنباتات حاسة لمس ؟ تسمى استجابة النبتة للمس الانتحاء اللمسي. ويعد التفاف محالق الكرم حول نبتة أخرى مثالا على الانتحاء اللمسي الموجب، كما هو مبين في الشكل 20. بينما تظهر جذور النبتة انتحاء لمسيا سالبا عندما تنمو حول صخرة في التربة.

 

استخدمي الصورة في الإجابة على الأسئلة التالية 

1- ما نوع الموجات الكهرومغناطيسية التي تستطيع العين البشرية أن تراها وتميزها ؟  

2- ما هي الموجة التي لها أقصر طول موجي وأعلى تردد ؟ …………….أشعة جاما  

3- ما نوع الموجة الكهر ومغناطيسية التي تجعلك تشعر بالحرارة ؟ الأشعة تحت الحمراء 

4- من أطول طول موجي الأشعة الفوق بنفسجية أم الأشعة تحت الحمراء ؟. الأشعة تحت الحمراء 

5- ما الموجة الكهر ومغناطيسية الأكثر ضررا.. أشعة جاما 

6- فيم تستخدم الأشعة السينية » التقاط صورة لداخل الجسم المسح الضوئي في المطارات 

7- ما الموجات الضارة التي تحمينا منها طبقة الأشعة الفوق بنفسجية 

8- كم تبلغ سرعة الضوء في الفراغ 

9- فيم تستخدم موجات الراديو ؟ …ارسال إشارات الراديو والتلفزيون … 

10— ما العلاقة بين الطول الموجي والتردد ؟ كلما زاد التردد قل الطول الموجي ( علاقة عكسية) 

11- ما هي الموجة المستخدمة في طهو الطعام؟ موجات الميكرويف 

12- من منهم أعلى طاقة الضوء المرئي أم موجات الميكرويف؟ الضوء المرئي 

– رتبي موجات الطيف الكهرومغناطيسي من أصغر طول موجي الى أكبر طول موجي ؟ 

 

من خلال الصورة التي أمامك: 

1- إلى أي اتجاه تتجه هذه النبتة ؟ باتجاه الضوء (أعلى) 

2- ما نوع الانتحاء في الساق ؟ انتحاء ضوئي موجب 

3- ما نوع الانتحاء في الجذور ؟ انتحاء ضوئي 

من خلال الصورة التي امامك: 

1- صفي ما يمكن رؤيته في هذه الصورة ؟ تنحني النبته عند لمسها العصا انتحاء لمسي 

2- ما نوع الانتحاء في الساق والأوراق ؟  والاوراق باتجاه العصا (أعلى) انتحاء لمسي موجب 

3- ما نوع الانتحاء في الجذور ؟ الجذور بعيدا عن العصا (أسفل) انتحاء لمسي سالب

46. مجموعة من الحيوانات من النوع نفسه، تعيش معا وتعمل بطريقة منظمة ؟ 

A. المجتمع

B. النظام البيئي. 

C. العائلة. 

53. ماذا تسمى المنطقة التي يحميها ويدافع عنها الحيوان للتغذية والتزاوج وتربية الصغار ؟ 

A. المجتمع. 

B. “نفوذ الحيوان. 

C، المملكة 

D. الشعبة. 

48,. ما فائدة سلوك الهيمنة في مجتمع الحيوانات ؟ 

A. لا. يؤدي إلى الموت. 

B. يسبب الخوف. 

C. يحد من الاقتتال بين أفراد المجتمع. 

D. يزيد من الاقتتال بين أفراد المجتمع. 

9. أي العبارات التالية تصف بشكل صحيح التلألؤ البيولوجي ؟ 

A. سلوك يسيطر فيه الحيوان الأقوى على الحيوانات الأقل قوة. 

B. قدرة كائنات معينة على إصدار الضوء. 

C. مادة كيميائية تنتجها الحيوانات للتأثير في سلوك حيوانات أخرى من نفس النوع. 

D. تعابير وإيماءات تعبر عن الحالة المزاجية. 

5. أحد تراكيب الخلية النباتية، تصنع الغذاء للنبات من خلال تحويل الطاقة الضوئية إلى كيميائية 

A. البلاستيدة الخضراء. 

B. جدار الخلية. 

C. المينوكوندريا

 

 

السابق
مراجعة عامة ونهائية اجتماعيات الصف 4 الفصل الأول – نموذج 2
التالي
استجابة أدبية لقصة أنا حر عربي صف 5 فصل 3

اترك تعليقاً