عربي سادس الفصل الاول

حل درس صديقنا البحري عربي 6

حل درس صديقنا البحري عربي السادس

 

 

 

حل درس صديقنا البحري عربي السادس


 

هدا الملف ل الصف السادس لمادة عربي سادس الفصل الاول

 

القراءة 

نص معلوماتي 

الدرس الخامس صديقنا البحري

صديقنا البحري 

الاستعداد لقراءة النص : 

إستراتيجيات القراءة :

K – W – L

بتطبيق هذه الإستراتيجية ستتمكن من تنشيط معارفك السابقة ، وجعلها نقطة انطلاق نحو المعلومات الجديدة التي ستكتسبها بعد قراءتك النص ، وهي تشير إلى : 

K / ما أعرفه

W / ما أريد أن أعرفه 

L / ما تعلمته

استعن بالجدول لتطبيق الإستراتيجية انطلاقا من عنوان المقال ، ثم شارك زملاءك من معارفك السابقة ومعلومات الجديدة التي عرفتها بعد قراءة النص ۔ 

بيئة عيش الدلافين 

حواس الدلافين 

دماغ الدلافين 

وفاء الدلافين

المعجم والمفردات :

البحث عن معاني الكلمات في النصوص التي تقرؤها تعد إستراتيجية أساسية لتعزيز الفهم ، وتطوير معجمنا اللغوي . استعن بالمعاجم الورقية أو الرقمية لمعرفة معانی المصطلحات أو الكلمات الآتية ، واكتبها : 

حیوان لبون : المعروفة بالثدييات والتي ترضع صغارها بالحليب 

حيوان معمر : عمره طويل

جهاز السونار : نظام يستخدم الأمواج الصوتية المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق  

الإنسانية : له شكل رشيق يساعد على الحركة

الإيثار : تفضيل المرء غيره على نفسه

في أثناء قراءة النص : 

اقرأ النص قراءة صامتة في البيت قبل الحصة الأولى ، ثم اكتب جملة بجانب كل فقرة تعبر عن الفكرة الرئیسة فيها .

الكلمة / جذرها 

البون / لبن 

معمر / عمر 

سونار / لا جذر لها لأنها دخيلة ( غير عربية ) 

انسيابية / ساب – سیب 

إيثار / إثر

صديقنا البحري 

1/ الدلافين من الكائنات البحرية المنتشرة في البحار والمحيطات ، ويوجد بعضها في المياه العذبة كالأنهار والبحيرات وهي حيوانات لبونة تتغذى على الأسماك والحبار ، ويعيش بعضها حياة مديدة تصل إلى مئتين وخمسين سنة، لذلك تعد من الحيوانات المعمرة، وأنواعها تتعددة، قد تتجاوز 30 نوعا ، وتمتاز أجسامها بالانسيابية ؛ مما يسهل عليها السباحة بسرعة كبيرة .

2/ يتمتع الدلفين بحواس فریدة ، فله قدرة عالية على سماع الأصوات ، إذ يستطيع سماع الذبذبات الصوتية بمعدل يفوق قدرة الإنسان على السماع بعشرات المرات ، كما يتمتع بقدرة فائقة على الأبصار ، وبمستوى عال من اللمس ؛ لكنه يفتقر إلى حاسة الشم. وفي حال تعرضه للخطر فإنه يصدر صوتا كالصغير ليستنجد بالدلافين الأخری ۔ 

3/ والدماغ لدى الدلافين ينقسم إلى قسمین ، إذ ينام جزء ، ويبقى الجزء الآخر للسيطرة على عملية التنفس اللاإرادية ، ومن العجب أنها تنام وإحدى عينيها مفتوحة ، ولكن لوحظ أن الدلافين التي تعيش آمنة في البيوت عند الأسر تنام بشكل كامل وتغمض كلتا عينيها .

4/ تعتمد الدلافين في تحديد الاتجاهات على الصدى ، إذ يوجد في رأسها عضو مستدير يسمی ملون (Melon) ، وهو مسؤول عن تحديد اتجاهات . إنه كجهاز السونار التي تستخدمه الغواصات والسفن ، وبهذا النظام تستطيع الدلافين تحديد أماكن الطعام ، والجهات التي يأتي منها الخطر 

5/ تعد الدلافين من الكائنات الاجتماعية التي تعيش في جماعات تتكون من عشرة إلى اثني عشر دلفينا ، وذلك من خلال توفير الحماية والغذاء . وتتواصل مع أقرانها عن طريق الأصوات التي تطلقها بين الحين والآخر . فلقد أثبتت الدراسات العلمية أن الدلفين يقوم بإلقاء التحية على أقرانه ويناديهم بأسمائهم كما يفعل الإنسان

6/ وجماعات الدلفين لها قواعد و قيم مثل البشر ، منها أن أنثى الدلفين وصغارها يظلون في مركز الجماعة ، وحين يصاب أحد أفراد الجماعة تظل الدلافين معه ولا تتركه أبدا ، فهي من الكائنات الوفية جدا لأقرانها ، بل اكتشف العلماء أيضا أنها تتمتع بخصال راقية جدا من الإيثار إنها من أكثر الحيوانات البحرية ألفة للإنسان ، لدرجة أنك تشعر بالسعادة والراحة النفسية عند النظر إليها ؛ لأنها من الحيوانات الودودة التي تحب اللعب والمرح ، فقد اشتهرت منذ القدم بإنقاذها للإنسان من الغرق . ومن الحوادث المشهورة بهذا الشأن ما حدث عام 1996 م في البحر الأحمر . فقد كان عدد من الأصدقاء يسبحون برفقة مجموعة من الدلافين ، وبعد الصعود إلى الشاطئ فوجئو بمهاجمة سمكة قرش كبيرة لأحد أصدقائهم الذي ابتعد مع الدلافين إلى وسط البحر فما كان من الدلافين إلا أن سحبته بعيدا إلى بر الأمان . 

هذه هي الدلافين بما حباها الله من خصائص وميزات جعلتها كائنات بحرية رائعة في أسلوب حياتها وتواضعها الذي لم يقف عند حدود أقرانها وبني جنسها ، وإنما تجاوزه إلى عالم الإنسان

(الشبكة المعلوماتية : موسوعة موضوع ، عالم الإبداع)

أنشطة ما بعد قراءة النص : 

حول القصة : 

1. اختر الإجابة الصحيحة لكل سؤال فيما يأتي : 

1. الهدف من نص ” صديقنا البحري ” هو : 

أ. إقناع القارئ بأن الدلفين صديق الإنسان . 

ب. تقديم معلومات عن الدلافين 

ج. توضيح الصفات المشتركة من الدلافين والإنسان .

2. يصدر الدلفين صوتا كالصفير : 

أ. لإلقاء التحية على أقرانه 

ب. لمناداة أقرانه بأسمائهم 

ج. للاستنجاد بأقرانه 

 

السابق
أوراق عمل مع الحل وحدة دوائر التيار المستمر فيزياء الصف 12 متقدم
التالي
تلخيص وورق عمل وحدة النباتات علوم صف أول فصل أول

اترك تعليقاً