دراسات اجتماعية للصف الثاني عشر فصل ثاني

اختبار تدريبي هيكل امتحان الاجتماعيات الصف 12 الفصل الثاني

اختبار تدريبي هيكل امتحان الاجتماعيات الصف 12 الفصل الثاني

 

 

 

اختبار تدريبي هيكل امتحان الاجتماعيات الصف 12 الفصل الثاني


 

هدا الملف ل الصف 12 عام لمادة إجتماعيات للصف 12 فصل ثاني

 

اختبار تدريبي هيكل امتحان الاجتماعيات الصف 12 الفصل الثاني

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 

الدهماء للتعليم الثانوي  

قسم الدراسات الاجتماعية 

اختبار تجريبي وفق الهيكل لمادة الدراسات الاجتماعية الصف 12 

نص معلوماتي (شكل) 

يربط بين تفاصيل نص ما للتوصل الى استنتاجات حول النص ككل 

التنوع في أشكال الحبارى الآسيوية: 

للحبارى الآسيوية مجموعة متنوعة من الأشكال التي تتضح من خلال وحود اختلافات كبيرة في الشكل الخارحي على امتداد مناطق الانتشار. الحبارى اليمنية هي الأخف وزنا بين الحبارى الآسيوية بمتوسط (1610) جرامات للذكور و(1140) جراما للإناث. 

وتوجد الحبارى الأثقل وزنا على الجانب الشرقي لبحر قزوين، حيث يبلغ متوسط الذكور (2026) جراما والإناث (1345) جراما. وكان الحد الأقصى للوزن الذي سجلناه في بحوثنا الميدانية خلال موسم التكاثر (2300) جرام للذكور و(1550) جراما للإناث. 

وبين الحبارى المهاجرة، نجد أن الحبارى المهاجرة لمسافات طويلة من هضية منغوليا هي الأخف وزنا، حيث يقدر متوسط وزن الذكور بحوالي (1760) جراما والإناث بحوالي (1212) جراما. ومع ذلك، يختلف وزن الطائر حسب فصول السنة، ويميل الى الزيادة في وقت الهجرة أو خلال فصل الشتاء. بالمقارنة مع وزنه خلال موسم التكاثر، وهو الوقت الذي قمنا فيه بقياساتنا. وفي مناطق التكاثر، ليس استثنائيا أن يتم العثور على حبارى يريد وزنها قليلا على (2.3) كيلوجرام في الظروف البرية. 

وعلى الرغم من أنه ليس من النادر مشاهدة ذكور يصل وزنها إلى (3) كيلوجرامات في الأسر، إلا أنها تعتبر في هذه الحالة ذات وزن زائد وتكون غير صالحة بالتأكيد للإطلاق إلى الحياة البرية. 

– حدد المكان الذي يحتوي على الحبارى الأخف وزنا في قارة آسيا. 

شمال إيران 

غرب الصين 

اليمن

غرب كازخستان 

– كم يبلغ وزن ذكر الحبارى في منطقة أواسط كازخستان ؟ 

1600 جرام تقريبا 

1810 جرام تقريبا 

2000 جرام تقريبا 

2602 جرام تقريبا 

– حدد الحقيقة العلمية التي لم يرد ذكرها في النص. 

تعتمد رياضة الصيد بالصقور في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير علي وجود الحبارى البرية 

يزداد وزن طائر الحبارى في فصل الشتاء 

يختلف وزن طائر الحبارى حسب فصول السنة 

الحبارى المهاجرة إلى مسافات طويلة من هضبة منغوليا هي الأخف وزنا 

وضح جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على طائر الحبارى ؟ 

إنشاء محمية الحبارى في منطقة الظفرة بأبو ظبي 

تحسين وضع الأنواع من “مهددة بالانقراض” إلى “معرضة للخطر” 

المساعدة في تهجير الحبارى من مناطق التكاثر 

الإجابات الأولى والثانية معا صحيحة 

 

السؤال الثالث : أقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة : 

في الثاني والعشرين من مايو 2Ol3، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم – رعاه الله ـ مبادرة الحكومة الذكية، من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة. 

وأعلن سموه عن تطلعه إلى أن يرى حكومة تخدم المواطن على مدار الساعة، وأنه يريد حكومة تذهب إلى المواطن في كل الأوقات وفي أي مكان كان في العالم ولا تحل الحكومة الذكية محل الحكومة الإلكترونية، إنما تكملها وتشكل امتدادا لها ويتعايش هذان المفهومان ويتضافران لتحقيق أهداف متكاملة تتمثل فى إسعاد المواطن وتسهيل حياته وتعزيز الحيوية الاقتصادية والتنافسية، وتعمل هيئة تنطيم الاتصالات على تنفيد مبادرة الحكومة الذكية، وتتولى صياغه وتنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية على المستوى الاتحادي. 

وتأتي المبادرة في سياق توجهات الحكومة في تطوير الخدمات الحكومية وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها، وفقا لرؤية الإمارات 2021 وحدد سموه فترة زمنية مدتها عامان للجهات الحكومية لإنجاز التحول إلى تقديم الخدمات الحكومية من خلال الأجهزة الذكية 

جاءت الخطة الوطنية لتحقيق أهداف حكومة الإمارات الذكية من أجل تلبية متطلبات السنوات المقبلة ضمن مستوى التحول الذكي، حيث سيتم تنفيذ الخطة خلال الفترة من عام 2015 حتى 2017 وتتوافق الخطة مع رؤية الإمارات لعام 2O2l وبشكل خاص مع أهداف متحدون في الرفاهية ومتحدون في المعرفة، كما أنها تتوافق مع الأجندة الوطنية لتكون الإمارات الأولى عالميا في تقديم الخدمات الذكية الحكومية الكترونيا عبر الهواتف المتحركة 

تتميز الحكومة الذكية بعدد من الخصائص ومنها: 

مضيافة كالفنادق – سريعة في معاملاتها قوية في إجراءاتها – حكومة لا تنام – تستجيب بسرعة للمتغيرات – تعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، 365 يوما في السنة – تبتكر حلولا للتحديات – تسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة – تذهب إلى المواطن في كل الأوقات وفي أي مكان كان في العالم 

– حدد الجهة المسؤولة عن تنفيذ مبادرة الحكومة الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وزارة الدولة لشؤون التغير المناخي 

هيئة تنظيم الاتصالات 

مركز الابداع الرقمي- CODI 

الشبكة الالكترونية الاتحادية 

– أي من خصائص الحكومة الذكية يتوافق مع هدف أننا نستطيع انجاز معاملتنا أثناء السفر خارج الدولة. 

تعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، 365 يوما في السنة 

سريعة في معاملائها قوية في إجراءائها 

تستجيب بسرعة للمتغيرات 

تذهب إلى المواطن في كل الأوقات وفي أي مكان في العالم 

– كم مدة الفترة الزمنية التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله – الحكومية لإنجاز التحول الى تقديم الخدمات الحكومية من خلال الأجهزة الذكية ؟ 

عام 

عامان

ثلاثة أعوام 

8 أعوام

السؤال الرابع : 

لن ننسى استنكار حكامنا الذين غرسوا بذور الاتحاد، حين اجتمعت إرادتهم على بناء دولة قوية وراسخة، وعلى تأمين أرقى متطلبات الحياة لشعبها الكريم، إنهم الحكام الأوائل للإمارات السبع والأباء المؤسسون لاتحادنا الراسخ. 

الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله – حاكم إمارة أبو ظبي سابقا وأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة (1918— 2004 م) هو من غرس البذرة الأولى في شجرة الاتحاد ووضع اللبنه الأولى في القواعد الراسخة لقيام دولة فتية واعدة. 

بعد تولي سموه مقاليد الحكم في إمارة أبو ظبي، بدأ يتطلع إلى الوحدة مع أشقائه في الإمارات المتصالحة، وكان شديد الإيمان والثقة بفكرته هذه التي طالما سكنت وجدانه. 

وفي يناير عام 1968، أعلن البريطانيون عن نيتهم بالانسحاب من الإمارات المتصالحة بحلول عام وقام الشيخ زايد إثر ذلك بالتحرك سريعا لتعزيز الروابط مع إمارات الساحل المتصالح، ورأى الحاجة إلى إقامة كيان سياسي موحد له كلمة قوية ومسموعة في المحافل الدولية، وقادر على تقديم الحياة الأفضل لمواطنيه. 

في 18 فبراير 1968، اتفق المغفور لهما بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان، والشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم حاكم دبى على تشكيل وحدة بين الإمارتين، وتنسيق الأمن والدفاع والخارجية وتوحيد الجوازات بينهما. ووجها دعوة إلى تشكيل اتحاد يشمل بقية الامارات الخمس المتصالحة إضافة لقطر والبحرين. 

وبعد ثلاث سنوات من ذلك التاريخ ومع اقتراب موعد الانسحاب البريطاني، اجتمع حكام الإمارات السبع المتصالحة لبحث قيام الاتحاد، ومن أقوال الشيخ زايد حيزها: ” هذه فرصة هيأها الله تعالى لنا، فرصة وجودنا اليوم في مكلن واحد، إن قلوبنا جميعا عامرة والحمد لله بالإيمان، بمبدأ الوحدة، فلنجعل إذن من اجتماعنا فرصة تاريخية لتحقيق أملنا المنشود” 

ويعود الفضل في قيام الدولة لحماسة الشيخ زايد والآباء المؤسسين لتشكيل الاتحاد، وتعاملهم مع التحديات والصعوبات بحكمة وروح من الانسجام والتعاون. 

وفي الثاني من ديسمبر عام 1971، اجتمع في قصر الجميرا بدبي كل من، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله حاكم أبو ظبي والمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي والشيخ خالد بن محمد القاسمي رحمه الله حاكم الشارقة بالاضافة إلى المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان والمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ أحمد بن راشد المعلا حاكم إمارة أم القيوين والشيخ محمد بن حمد الشرقي رحمه الله – حاكم إمارة الفجيرة وأعلنوا عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ضمت سته من الإمارات المتصالحة وهي دبي، والشارقة، و عجمان، وأم القيوين، والفجيرة وتقديرا لجيوده ودوره القيادي وحنكته، اختار أصحاب السمو حكام الإمارات الشيخ زايد لرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، ليصبح بذلك أول رئيس للدولة، وهو المنصب الذي أكسبه لقبه الدائم “الأب المؤسس”. وفى وقت لاحق، انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد بتاريخ IO فبراير عام 1972. بعد لقاء جمع كل من المغفور لهم: الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم نائب رئيس الدولة – والشيخ مكتوم بن راشد رئيس مجلس الوزراء والشيخ صقر بن محمد القاسمى حاكم إمارة رأس الخيمة وبذلك اكتمل عقد الاتحاد بتأسيس الدولة العربية الثامنة عشر والتي انضمت الى جامعة الدول العربية بتاريخ 9 ديسمبر 1971 ومنظمة الأمم المتحدة في نفس التاريخ. 

– حسب المدة بين إعلان البريطانيون عن نيتهم بالانسحاب من الامارات المتصالحة وإعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة. 

IO أشهر 

2 سنه 

3 سنوات 

4 سنوات 

– استنتج الدوافع التي جعلت أصحاب السمو حكام الإمارات يختاروا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله – لرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة. 

تقديرا لجهوده ودوره القيادي وحنكته السياسية 

كونه حاكم أكبر إمارة 

لأنه رشح نفسه للمنصب 

1 – اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله السياسة الوطنية لجودة الحياة الرقمية في الإمارات بصفته: 

نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. 

رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة. 

حاكم دبي. 

رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي. 

2- تتضمن السياسة الوطنية لجودة الحياة الرقمية في الامارات 11 مبادرة نوعية. كم مبادرة تم اطلاقها والبدء فيها ؟ 

4 مبادرات. 

5 مبادرات. 

6 مبادرات. 

10 مبادرات. 

3- يعتبر الشكل المعلوماتي موثوق به لأن مصدر المعطومات الموجودة به معتمد من:

السوشيال ميديا. 

المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي. 

المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. 

مواقع الانترنت الرسمية. 

4- استنتج عدد المحاور الرئيسية التي تتضمنها السياسة الوطنية لجودة الحياة الرقمية في الإمارات. 

3محاور رئيسة. 

4 محاور رئيسة. 

9 محاور رئيسة. 

11 من المحاور الرئيسة. 
 

 

 

السابق
حل أسئلة الامتحان النهائي علوم صف 5 فصل 2
التالي
حل كتاب الاجتماعيات للصف 10 العام الفصل 3

اترك تعليقاً